center]مفهوم الجودة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مفهوم الجودة 829894
ادارة المنتدي مفهوم الجودة 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

center]مفهوم الجودة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مفهوم الجودة 829894
ادارة المنتدي مفهوم الجودة 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    مفهوم الجودة

    avatar
    عبير غنيم


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009

    مفهوم الجودة Empty مفهوم الجودة

    مُساهمة  عبير غنيم الجمعة يناير 01, 2010 11:59 pm

    الجودة الشاملة
    تعنى مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم
    الاعتماد التربوى
    ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة
    التقويم المؤسسى :-
    هي عملية تشخيصية علاجية لتحديد جوانب القوة والضعف في أداء المدرسة من اجل تعزيز نقط القوة وعلاج نقاط الضعف
    & ترتكز الجودة على مجالين رئيسيين هما :-
    1- القدرة المؤسسية 2- الفعالية التعليمية
    القدرة المؤسسية :-
    تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة القوا عد والشروط المحددة لبنيته
    التنظيمية وامكاناتها المادية والبشرية
    الفعالية التعليمية
    تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات
    التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع
    وقد تم تقسيم كل مجال رئيسى الى مجالات فرعية هى :-
    اولاً :- مجالات القدرة المؤسسية :-
    1- مجال الرؤية والرسالة 2- مجال القيادة والحوكمة 3- مجال تنمية الموارد البشرية والمادية
    4- مجال المشاركة المجتمعية 5- مجال توكيد الجودة والمساءلة
    ثانياً :- مجالات الفعالية التعليمية :-
    1- مجال المتعلم 2- مجال المعلم
    3- مجال المنهج 4- مجال المناخ

    & كل مجال من المجالات التسعة ينقسم الى مجموعة من المعايير وكل معيار ينقسم الى مجموعة من المؤشرات وكل مؤشر ينقسم الى مجموعة من الممارسات لابد من استيفائها لتحقيق الجودة
    المجالات :-
    هي الجوانب الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية معينة
    المعايير :-
    هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايا المطلوب تحقيقها لغرض معين
    المؤشرات :-
    هي عبارات تصف الإنجاز (الأداء) المتوقع من الفرد(معلم / متعلم /المؤسسة) وتنصف صياغتها
    بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية .
    الممارسات :-
    هي القواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من أربعة مستويات

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 2:04 am