center]ملخص جميل لمادة البلاغة ( منهج الصف الأول ) 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ملخص جميل لمادة البلاغة ( منهج الصف الأول ) 829894
ادارة المنتدي ملخص جميل لمادة البلاغة ( منهج الصف الأول ) 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

center]ملخص جميل لمادة البلاغة ( منهج الصف الأول ) 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ملخص جميل لمادة البلاغة ( منهج الصف الأول ) 829894
ادارة المنتدي ملخص جميل لمادة البلاغة ( منهج الصف الأول ) 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ملخص جميل لمادة البلاغة ( منهج الصف الأول )

    avatar
    عبير غنيم


    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009

    ملخص جميل لمادة البلاغة ( منهج الصف الأول ) Empty ملخص جميل لمادة البلاغة ( منهج الصف الأول )

    مُساهمة  عبير غنيم الأربعاء يناير 20, 2010 1:35 pm

    تعريف البلاغة: البلاغة هي التعبير عن المعنى الرفيع الذي يحس به الأديب بعبارة صحيحة ، لها في النفس أثر جذاب ، مع ملاءمة كل كلام للموطن الذي يقال فيه .

    وقديما قالوا : البلاغة هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال .
    والأديب يجب أن يتحقق فيه الآتي :
    1- الاستعداد الفطري ، والموهبة الطبيعية .
    2-قراءة وحفظ التراث الأدبي نثرا وشعرا .
    3-معرفة قواعد اللغة العربية .
    4-حسن اختيار الكلمات والتأليف بينها .
    5 -الدقة في اختيار الأساليب المناسبة للموقف الذي تقال فيه .
    6-وجود مؤثر خارجي يجعل الأديب ينفعل .
    التعبير الحقيقي : هو الذي يعبر عن الحقيقة كما هي عليه ، ويستخدم الألفاظ في معانيها الأصلية مثل: الجندي شجاع .
    التعبير المجازي : هو الذي يعبر عن الحقيقة كما يراها الأديب من خلال عاطفته ، ويستخدم الألفاظ في غير معانيها الأصلية ، لوجود علاقة ما هي المشابهة أو غير المشابهة مثل :


    بسيف حده يزجي المنايا ***ورمحن صدره الحتف المميت


    وينقسم الأسلوب المجازي إلى أربعة أقسام :تشبيه – استعارة – كناية – مجاز مرسل


    أولا التشبيه


    هو عقد مشاركة ومماثلة بين شيئين {يسمى الأول المشبه ، والثاني المشبه به } في صفة أو صفات مشتركة بينهما { تسمى وجه الشبه } وذلك بواسطة أداة { تسمى أداة التشبيه } .
    * المشبه والمشبه به : هما طرفا التشبيه ، ولا يحذفان من التشبيه .
    * وجه الشبه: ويكون في المشبه به أقوى منه في المشبه.
    * أداة التشبيه : وتكون حـرفا ( الكاف – كأن ) . أو فعـلا ( يشبه _ يماثل _ يحاكي ) ، أو اسما ( مثل _ شبه ) .
    أنواع التشبيه :
    1-التشبيه المفصل ( الكامل ) يذكر فيه التشبيه بجميع أركانه . الجندي ميل الأسد في الشجاعة
    2-التشبيه المجمل ( الناقص )
    تحذف منه الأداة :" الجندي أسد في الشجاعة ". أو وجه الشبه : "الجندي مثل الأسد ."
    3-التشبيه البليغ : ويحذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه وله أشكال :
    أ- المشبه به خبر : الجندي أسد .
    ب-المشبه به حال : ظهر الجندي أسدا .
    ج-المشبه به مضاف : نور العلم .
    د-المشبه به مفعول مطلق : هرب العدو هروب الفئران .

    4- تشبيه التمثيل : يكون المشبه صورة أو هيئة و وكذلك المشبه به :
    القائد مع جنوده مثل الأسد مع أشباله . فالمشبه هو القائد مع جنوده ، والمشبه به هو الأسد مع أشباله ، وكلاهما صورة كاملة .
    5- التشبيه الضمني : لا يأتي على صور التشبيه السابقة ، ولكن يلمح من السياق ، ويفهم من مضمون الكلام ، يقول المتنبي مادحا سيف الدولة الحمداني :
    فإن تفق الأنام وأنت منهم *** فإن المسك بعض دم الغزال
    فإننا نفهم من هذا البيت أن الشاعر قد شبه سيف الدولة وقد تفوق على البشر جميعا وهو واحد منهم بالمسك ، وقد تفوق على سائر الدماء وهو دم الغزال .


    ثانيا : الاستعارة
    الاستعارة هي تشبيه حذف منه المشبه ( تصريحية ) أو حذف منه المشبه بـه ( مكنية )

    أنواعها : الاستعارة أنواع منها :
    الاستعارة التصريحية : "الأسد يقود الدبابة" وهنا شبه الجندي بالأسد ، وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .
    الاستعارة المكنية : " الجندي يزأر في الميدان" شبه الجندي بالأسد وحذف المشبه به وأتى بصفة له هي الزئير .
    الاستعارة التمثيلية : وهي تمثيلي منه المشبه مثل : " رجع بخفي حنين " فقد شبهنا الموقف الذي قيل فيه هذا المثل بموقف من يرجع من مهمة بالخيبة والفشل ، وحذف المشبه وجاء بالمثل ليدل عليه .
    ملاحظات على التشبيه والاستعارة
    التجسيد : يكون المشبه معنويا ، والمشبه به غير عاقل مثل : " الخوف مثل الجبل " .
    التشخيص : يكون المشبه معنويا أو غير عاقل ، والمشبه بــه عاقلا مثل : " الموت يقف على باب حجرة المريض " .
    التوضيح : يكون المشبه والمشبه به غير ما سبق ، مثل " الجندي يزأر في الميدان "
    الترشيح : من خصوصيات الاستعارة المكنية وهو الإتيان بأكثر من صفة للمشبه به المحذوف مثل : " الجندي يزأر في الميدان ،ويفترس العدو " ، ففي الجندي يزأر استعارة مكنية ، وفي يفترس العدو ترشيح للاستعارة .
    التجريد : من خصوصيات الاستعارة التصريحية ، وهو الإتيان بأكثر من مشبه به في الصورة مثل : " الأسد يقود الدبابة ، والنمر يطعن الجنود "
    سر جمال التشبيه والاستعارة :إظهار المعنى وتوضيحه في صورة حسية ملموسة { مع التجسيد ، أو التشخيص ، أو التوضيح إن وجد } مما يدل على براعة الأديب وتمكنه من اللغة ، وقدرته على التصوير مما يسبب المتعة النفسية والروحية للسامع أو القارئ .


    ثالثا : الكناية
    الكناية هي لفظ أطلق وأريد به لازم معناه ، مع جواز إرادة المعنى الأصلي . والكناية أنواع ثلاثة :

    كناية عن صفة : مثل " هذا الطالب اسمه في لوحة الشرف " كناية عن التفوق ،
    ومثل قول الشاعرة : طويل النجاد رفيع العماد *** ساد عشيرته أمراد ا
    فطويل النجاد :كناية عن طول القامة .
    كناية عن موصوف مثل :" الذهب الأسود ثروة " كناية عن البترول .
    ومثل " لغة الضاد " كناية عن اللغة العربية . ومثل " ابنة اليم " كناية عن السفينة .
    كناية عن نسبة :مثل " الجود بين ثيابه : كناية عن نسبة الجود إلى الممدوح لأنه ثيابه ؛ فقد نسبه إلى شئ متصل به أي الجود .
    سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتقسيم مع تقوية المعنى وتوضيحه .


    رابعًا المجاز المرسل
    كلمة استعملت في غير ما وضعت له لعلاقة غير المشابهة ، مع قرينة تمنع من إرادة المعنى الأصلي .

    والمجاز المرسل له علاقات متعددة :
    *مجاز مرسل علاقته الجزئية : " ألقى المعلم كلمة بليغة " عبر بالجزء " كلمة وأراد الكل " كلمات " .
    *مجاز مرسل علاقته الكلية " شربت ماء النيل " عبر بالكل " ماء النيل " وأراد الجزء " بعض ماء النيل " .
    *مجاز مرسل علاقته السببية :" للمعلم أيادٍ علينا " اليد هي التي تمنح النعم ؛ فهي السبب فيها .
    *مجاز مرسل علاقته المسببية : كقول الله تعالى :" وينزل لكم من السماء رزقا " الذي ينزل هو المطر الذي ينشأ عنه النبات ؛ فالرزق مسبب عنه .
    *مجاز مرسل علاقته الحالية :كقول الله تعالى : " إن الأبرار لفي نعيم " فالنعـيم لا يحل فيه لأنه معنى ، ولكمن الذي يحل فيه هو مكانه .
    *مجاز مرسل علاقته المحلية " خرجت المدرسة مبكرا " فالمدرسة لا تخرج ولكن الذين خرجوا هم الطلاب ومحل الطلاب المدرسة .
    *مجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان : " ألبس قطن بلدي " المقصود ألبس قميصا كان قطنا .
    *مجاز مرسل علاقته اعتبار ما سيكون : " أوقد الرجل نارا " أي أوقد الرجل حطبا سيصير نارا .
    سر جمال المجاز المرسل : الإيجاز والمبالغة المقبولة ، والدقة في اختيار العلاقة بين المعنى الأصلي والمعنى المجازي
    كيف تكون الإجابة عن سؤال في الصور الجمالية ؟
    1-نحدد موضع الصورة .
    2-نذكر اسم الصورة .
    3- نشرح الصورة .
    4- نذكر القيمة الفنية للصورة ، وسر جمالها .
    5- نذكر إيحاء الصورة .
    مثال : استخرج من هذا البيت صورة خيالية :
    فهم يتساقون المنية بينهم *** بأيديهم بيض رقاق المضارب
    في قوله " يتساقون المنية " استعارة مكنية حيث شبه المنية – وهي الموت – بشارب يسقى وحذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته وهي التساقي ، وسر الجمال والقيمة الفنية لهذه الصورة : إظهار المعنى وتوضيحه في صورة حسية ملموسة مع التجسيد مما يدل على براعة الشاعر وتمكنه من اللغة مما يسبب المتعة الروحية والنفسية للسامع والقارئ . وهي توحي بشجاعتهم .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 2:15 am