فكرة عامة عن المرحلة
المقصود بالتقييم الذاتى للمدرسة :
هو مجموعة من الخطوات الإجرائية التى يقوم بها أفراد المجتمع المدرسى لتقييم مدرستهم بأنفسهم استناداً الى مرجعية المعايير القومية وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الاداء المدرسى فى الوضع الحالى ومقارنة بالمعايير القومية بهدف التعرف على :
1) درجة الوافق بين الممارسات السائدة فى المدرسة فى كافة جوانب العمل المدرسى وبين المعايير .
2) جوانب القوة والضعف فى الأداء المدرسى فى ضوء متطلبات الوصول الى المعايير .
3) تحديد نقطة الإنطلاق فى بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير المدرسى .
4) اعداد تقرير شامل عن الوضع الحالى للمدرسة يوضح ما يأتى :
أ- نقاط القوة . ب - نقاط الضعف .
جـ - الفرص المتاحة . د- التهديات والمعوقات .
وسنعرض شكلاً تخطيطاً لهذه المراحل .
مراحل وخطوات القييم الذاتى :
1) تشكيل فريق التقييم الذاتى للدراسة ومتابعة العمل فى الفرق .
2) تخطيط الدراسة .
3) تشكيل فرق التقييم الذاتى للمجالات المتعددة .
4) الإتفاق على نوعية المعلومات سواء كانت كمية أو نوعية .
5) تنفيذ الخطة والحصول على المعلومات .
6) كتابة تقرير مبدئى ثم كتابة التقرير النهائى .
مهام ـ أعمال فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى
1) عمل تخطيط دراسة التقيييم الذاتى .
2) تشكيل فرق العمل اللازم للقيام بالدراسة من خلال المعايير .
3) الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى ( تقييم المجالات ).
4) قيادة وتوجية فرق دراسة التقييم الذاتى اثناء عملية جمع المعلومات , وتحليل البيانات اللازمة .
5) تنفيذ الخطة والحصول على المعلومات المطلوبة ثم تحليل المعلومات .
6) الإشراف على إعداد التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى .
7) إتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين .
أ/ احمد عطوة عبد الهادى
المقصود بالتقييم الذاتى للمدرسة :
هو مجموعة من الخطوات الإجرائية التى يقوم بها أفراد المجتمع المدرسى لتقييم مدرستهم بأنفسهم استناداً الى مرجعية المعايير القومية وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الاداء المدرسى فى الوضع الحالى ومقارنة بالمعايير القومية بهدف التعرف على :
1) درجة الوافق بين الممارسات السائدة فى المدرسة فى كافة جوانب العمل المدرسى وبين المعايير .
2) جوانب القوة والضعف فى الأداء المدرسى فى ضوء متطلبات الوصول الى المعايير .
3) تحديد نقطة الإنطلاق فى بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير المدرسى .
4) اعداد تقرير شامل عن الوضع الحالى للمدرسة يوضح ما يأتى :
أ- نقاط القوة . ب - نقاط الضعف .
جـ - الفرص المتاحة . د- التهديات والمعوقات .
وسنعرض شكلاً تخطيطاً لهذه المراحل .
مراحل وخطوات القييم الذاتى :
1) تشكيل فريق التقييم الذاتى للدراسة ومتابعة العمل فى الفرق .
2) تخطيط الدراسة .
3) تشكيل فرق التقييم الذاتى للمجالات المتعددة .
4) الإتفاق على نوعية المعلومات سواء كانت كمية أو نوعية .
5) تنفيذ الخطة والحصول على المعلومات .
6) كتابة تقرير مبدئى ثم كتابة التقرير النهائى .
مهام ـ أعمال فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى
1) عمل تخطيط دراسة التقيييم الذاتى .
2) تشكيل فرق العمل اللازم للقيام بالدراسة من خلال المعايير .
3) الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى ( تقييم المجالات ).
4) قيادة وتوجية فرق دراسة التقييم الذاتى اثناء عملية جمع المعلومات , وتحليل البيانات اللازمة .
5) تنفيذ الخطة والحصول على المعلومات المطلوبة ثم تحليل المعلومات .
6) الإشراف على إعداد التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى .
7) إتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين .
أ/ احمد عطوة عبد الهادى