التقرير النهائي للدراسة
نتائج الدراسة
أولاً: المجال الأول
الرؤية والرسالة
أ) نقاط قوة:
- توجد رؤية ورسالة معلنة .
- تم تحديث الرؤية والرسالة .
- يشترك العاملون والمعلمون وكبار الزوار وأعضاء مجلس الأمناء والآباء.
ب) نقاط ضعف :
ضعف مشاركة أعضاء المجتمع المحلى في صياغة الرؤية والرسالة .
ثانياً: المجال الثاني
القيادة والحوكمة
أ ) نواحى قوة:
- تدعم القيادة بيئة المعلم المتمركز حول المتعلم .
- توظف بنو الميزانية بفاعلية .
- تدعم القيادة العمل الجماعي .
- تتبع القيادة نظام متطور فى تحديد وتوزيع المسئوليات .
- تقوم القيادة بمتابعة تقييم المتعلمين في المدرسة .
- تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة .
ب) نواحى ضعف :
- قصور فى توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطالبات .
- قصور فى تشجيع القيادة على إجراء البحوث العلمية المختلفة .
- قصور فى تشجيع الأفراد على التدريب .
- عدم تسجيل الحسابات على الموقع الالكتروني .
ثالثاً: المجال الثالث
الموارد المادية والبشرية
أ )نقاط قوة:
- تتوفر بالمدرسة بعض المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الموارد الموجودة بالمدرسة .
- توجد بالمدرسة بيئة معلوماتية لتشكيل المعلومات .
- توجد مكتبة نموذجية مزودة بمصادر المعرفة المختلفة .
- تتوافر بالمدرسة مواصفات الأمن السلامة للمبنى المدرسي .
- تتوافر بالمدرسة كوادر تدريبية فى مجال الحاسب الآلي .
- تتوافر بالمدرسة كوادر تدريبية على التعلم النشط.
- كوادر تدريبية مدربة فى انجلترا .
- معظم المعلمات والمعلمين حاصلين على مؤهلات عليا تربوية .
ب) نقاط ضعف :
- عدم وجود معمل أحياء بالمدرسة .
- عدم وجود غرفة للأخصائية النفسية .
- عدم وجود أجهزة كمبيوتر لقسم شئون العاملين ، وشئون الطلبة .
- لم تعرض إمكانيات المدرسة المادية على الموقع الالكتروني .
- لا يوجد بالفصول كمبيوترات ولا شاشات عرض مما يعوق الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا .
- عدم مشاركة بعض المدرسين فى عمل وسائل تعليمية تربط بين الموارد الدراسية المختلفة .
- ضعف خطط للتنمية المهنية للإداريين والفنيين .
رابعاً :المجال الرابع
المشاركة المجتمعية
أ ) نواحى قوة:
- يتم الإعلان عن الانجازات المتبادلة بين المدرسة والمجتمع المحلى .
- يشارك بعض أولياء الأمور فى تحقيق الجودة .
- تستخدم المدرسة إمكانياتها المادية والبشرية فى خدمة المجتمع المحلى .
ب) نواحى ضعف :
- قصور فى الحد من غياب الطالبات بالصف الثاني الثانوي ( بحث حالات ) .
خامساً :المجال الخامس
توكيد الجودة والمساءلة
أ) نقاط قوة:
- تتبع المدرسة نظام للتقييم الذاتي المستمر .
- تستوعب المدرسة التقييمات الخارجية .
- تحاول قيادة المدرسة تفعيل وحدة التدريب .
ب) نقاط ضعف :
- عدم توافر التعاون الكافي بين وحدة التدريب بالمدرسة مع الوحدات الخارجية الأخرى وذلك يرجع إلى احتفاظ كل وحدة بالمعلومات الخاصة بها .
سادساً :المجال السادس
المتعلم
أ) نواحى قوة:
- تتميز المدرسة بالحصول على مركز متقدم فى الثانوية العامة وفى المواد المختلفة .
- يتمسك المتعلم بالقيم الدينية ،والأخلاقية ، والاجتماعية .
- يتبع المتعلمون طرق التغذية الصحية والمحافظة على الصحة العامة .
- امتلاك المتعلم لمهارة التعامل مع الأزمات .
ب) نواحى ضعف :
- عدم وجود استعدادات كافية ذوى الاحتياجات الخاصة .
سابعاً :المجال السابع
المعلم
أ )نواحى القوة:
- يستخدم المعلم إستراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم ( التعلم النشط ) .
- يستخدم المعلم إستراتيجية تشجع على الفرق الفردية .
- يدير المعلم وقت الدراسة بكفأة عالية .
- يلتزم المعلم بقواعد العمل ويظهر التزاماً أخلاقياً .
- يخطط المعلم للدرس وفق الأهداف التعليمية ( معرفي ، مهارى وجداني ) .
- يستخدام المعلم لأساليب متنوعة فى التقويم .
ب) نواحى الضعف :
- بعض القصور فى استخدام التجهيزات المتاحة فى المدرسة .
- عدم وجود نواتج التعلم ( خريطة المنهج فى صدر كشاكيل التحضير ) .
- عدم تسجيل الرؤية والرسالة فى صدر كشاكيل التحضير .
ثامناً :المجال الثامن
المنهج الدراسي
أ )نواحى القوة:
- ينفذ المنهج عن طريق الموارد المتاحة .
- تشارك المدرسة فى الأنشطة المدرسية المختلفة .
- توجد أنشطة صفية ولا صفية وتحقق أهداف المنهج .
- توظيف المنهج وربطة بالقضايا والمشكلات المعاصرة .
ب) نواحى الضعف :
- عدم استخدام الأدلة التعليمية فى بعض الموارد .
- عدم استخدام نواتج التعلم فى بعض الموارد .
- ضعف الاستفادة من إمكانيات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة .
ثاسعاًً :المجال التاسع
المناخ التربوى
أ )نواحى القوة:
- توفر المدرسة الرعاية الصحية للمتعلمين .
- يسود بالمدرسة انماط من العلاقات الانسانية القائئمة على الاحترام المتبادل .
- توفر المدرسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم .
- المدرسة بيئة أمنة ومناسبة للتعلم وتحقيق رؤية ورسالة المدرسة .
ب) نواحى الضعف :
- عدم وجود آليات للإرشاد النفسي وبالتحديد لذوى الاحتياجات الخاصة .
ملخــــــــــــــــص
أ)ملخص نقاط القوة
- رغبة المجتمع المحلى في التطوير ويوجد معلمون مجتهدون .
- اهتمام واضح للمعلمين بالتعلم المتمركز حول المتعلم.
- التركيز على النشاط المدرسي لتحقيق مفاهيم مشتركة بين العاملين .
- المدرسة بها حجرات أنشطة ، مناهل ، كمبيوتر ،بعض المعامل ، ومسجد ، مكتبة وحجرات تحضير للعلوم ، وقاعة للاحتفالات .
- المدرسة تهتم بإكساب الطالبات مفاهيم ومهارات ترتبط بالمهارات الحياتية فى المجتمع المحيط بالمدرسة .
- يوجد تعاون من بعض أولياء الأمور في حل مشكلات أبنائهم .
ب ) ملخص نقاط الضعف:
- ضعف مشاركة المجتمع المحلى فى الرؤية والرسالة .
- عدم وجود حارس آمن فى المدرسة وييم استبدالة بالنوبتجى .
- غياب بعض الطالبات ... الخ .
جـ - المعوقات
الخوف من التغيير .-
نتائج الدراسة
أولاً: المجال الأول
الرؤية والرسالة
أ) نقاط قوة:
- توجد رؤية ورسالة معلنة .
- تم تحديث الرؤية والرسالة .
- يشترك العاملون والمعلمون وكبار الزوار وأعضاء مجلس الأمناء والآباء.
ب) نقاط ضعف :
ضعف مشاركة أعضاء المجتمع المحلى في صياغة الرؤية والرسالة .
ثانياً: المجال الثاني
القيادة والحوكمة
أ ) نواحى قوة:
- تدعم القيادة بيئة المعلم المتمركز حول المتعلم .
- توظف بنو الميزانية بفاعلية .
- تدعم القيادة العمل الجماعي .
- تتبع القيادة نظام متطور فى تحديد وتوزيع المسئوليات .
- تقوم القيادة بمتابعة تقييم المتعلمين في المدرسة .
- تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة .
ب) نواحى ضعف :
- قصور فى توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطالبات .
- قصور فى تشجيع القيادة على إجراء البحوث العلمية المختلفة .
- قصور فى تشجيع الأفراد على التدريب .
- عدم تسجيل الحسابات على الموقع الالكتروني .
ثالثاً: المجال الثالث
الموارد المادية والبشرية
أ )نقاط قوة:
- تتوفر بالمدرسة بعض المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الموارد الموجودة بالمدرسة .
- توجد بالمدرسة بيئة معلوماتية لتشكيل المعلومات .
- توجد مكتبة نموذجية مزودة بمصادر المعرفة المختلفة .
- تتوافر بالمدرسة مواصفات الأمن السلامة للمبنى المدرسي .
- تتوافر بالمدرسة كوادر تدريبية فى مجال الحاسب الآلي .
- تتوافر بالمدرسة كوادر تدريبية على التعلم النشط.
- كوادر تدريبية مدربة فى انجلترا .
- معظم المعلمات والمعلمين حاصلين على مؤهلات عليا تربوية .
ب) نقاط ضعف :
- عدم وجود معمل أحياء بالمدرسة .
- عدم وجود غرفة للأخصائية النفسية .
- عدم وجود أجهزة كمبيوتر لقسم شئون العاملين ، وشئون الطلبة .
- لم تعرض إمكانيات المدرسة المادية على الموقع الالكتروني .
- لا يوجد بالفصول كمبيوترات ولا شاشات عرض مما يعوق الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا .
- عدم مشاركة بعض المدرسين فى عمل وسائل تعليمية تربط بين الموارد الدراسية المختلفة .
- ضعف خطط للتنمية المهنية للإداريين والفنيين .
رابعاً :المجال الرابع
المشاركة المجتمعية
أ ) نواحى قوة:
- يتم الإعلان عن الانجازات المتبادلة بين المدرسة والمجتمع المحلى .
- يشارك بعض أولياء الأمور فى تحقيق الجودة .
- تستخدم المدرسة إمكانياتها المادية والبشرية فى خدمة المجتمع المحلى .
ب) نواحى ضعف :
- قصور فى الحد من غياب الطالبات بالصف الثاني الثانوي ( بحث حالات ) .
خامساً :المجال الخامس
توكيد الجودة والمساءلة
أ) نقاط قوة:
- تتبع المدرسة نظام للتقييم الذاتي المستمر .
- تستوعب المدرسة التقييمات الخارجية .
- تحاول قيادة المدرسة تفعيل وحدة التدريب .
ب) نقاط ضعف :
- عدم توافر التعاون الكافي بين وحدة التدريب بالمدرسة مع الوحدات الخارجية الأخرى وذلك يرجع إلى احتفاظ كل وحدة بالمعلومات الخاصة بها .
سادساً :المجال السادس
المتعلم
أ) نواحى قوة:
- تتميز المدرسة بالحصول على مركز متقدم فى الثانوية العامة وفى المواد المختلفة .
- يتمسك المتعلم بالقيم الدينية ،والأخلاقية ، والاجتماعية .
- يتبع المتعلمون طرق التغذية الصحية والمحافظة على الصحة العامة .
- امتلاك المتعلم لمهارة التعامل مع الأزمات .
ب) نواحى ضعف :
- عدم وجود استعدادات كافية ذوى الاحتياجات الخاصة .
سابعاً :المجال السابع
المعلم
أ )نواحى القوة:
- يستخدم المعلم إستراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم ( التعلم النشط ) .
- يستخدم المعلم إستراتيجية تشجع على الفرق الفردية .
- يدير المعلم وقت الدراسة بكفأة عالية .
- يلتزم المعلم بقواعد العمل ويظهر التزاماً أخلاقياً .
- يخطط المعلم للدرس وفق الأهداف التعليمية ( معرفي ، مهارى وجداني ) .
- يستخدام المعلم لأساليب متنوعة فى التقويم .
ب) نواحى الضعف :
- بعض القصور فى استخدام التجهيزات المتاحة فى المدرسة .
- عدم وجود نواتج التعلم ( خريطة المنهج فى صدر كشاكيل التحضير ) .
- عدم تسجيل الرؤية والرسالة فى صدر كشاكيل التحضير .
ثامناً :المجال الثامن
المنهج الدراسي
أ )نواحى القوة:
- ينفذ المنهج عن طريق الموارد المتاحة .
- تشارك المدرسة فى الأنشطة المدرسية المختلفة .
- توجد أنشطة صفية ولا صفية وتحقق أهداف المنهج .
- توظيف المنهج وربطة بالقضايا والمشكلات المعاصرة .
ب) نواحى الضعف :
- عدم استخدام الأدلة التعليمية فى بعض الموارد .
- عدم استخدام نواتج التعلم فى بعض الموارد .
- ضعف الاستفادة من إمكانيات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة .
ثاسعاًً :المجال التاسع
المناخ التربوى
أ )نواحى القوة:
- توفر المدرسة الرعاية الصحية للمتعلمين .
- يسود بالمدرسة انماط من العلاقات الانسانية القائئمة على الاحترام المتبادل .
- توفر المدرسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم .
- المدرسة بيئة أمنة ومناسبة للتعلم وتحقيق رؤية ورسالة المدرسة .
ب) نواحى الضعف :
- عدم وجود آليات للإرشاد النفسي وبالتحديد لذوى الاحتياجات الخاصة .
ملخــــــــــــــــص
أ)ملخص نقاط القوة
- رغبة المجتمع المحلى في التطوير ويوجد معلمون مجتهدون .
- اهتمام واضح للمعلمين بالتعلم المتمركز حول المتعلم.
- التركيز على النشاط المدرسي لتحقيق مفاهيم مشتركة بين العاملين .
- المدرسة بها حجرات أنشطة ، مناهل ، كمبيوتر ،بعض المعامل ، ومسجد ، مكتبة وحجرات تحضير للعلوم ، وقاعة للاحتفالات .
- المدرسة تهتم بإكساب الطالبات مفاهيم ومهارات ترتبط بالمهارات الحياتية فى المجتمع المحيط بالمدرسة .
- يوجد تعاون من بعض أولياء الأمور في حل مشكلات أبنائهم .
ب ) ملخص نقاط الضعف:
- ضعف مشاركة المجتمع المحلى فى الرؤية والرسالة .
- عدم وجود حارس آمن فى المدرسة وييم استبدالة بالنوبتجى .
- غياب بعض الطالبات ... الخ .
جـ - المعوقات
الخوف من التغيير .-