center]تحديد اولويات التطوير 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحديد اولويات التطوير 829894
ادارة المنتدي تحديد اولويات التطوير 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

center]تحديد اولويات التطوير 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحديد اولويات التطوير 829894
ادارة المنتدي تحديد اولويات التطوير 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    تحديد اولويات التطوير

    avatar
    محمد سمرة


    المساهمات : 60
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009
    العمر : 51
    الموقع : mas_samra2000@yahoo.com

    تحديد اولويات التطوير Empty تحديد اولويات التطوير

    مُساهمة  محمد سمرة الأحد فبراير 14, 2010 8:43 am

    المرحلة الثالثة
    تحديد اولويات التطوير

    مرحلة تحديد الأولويات :-
    1) تشكيل فريق تحديد الأولويات .
    2) تشكيل مجموعات بؤرية .
    3) تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراً بالسلب على فرص تعلم الطالبات .
    4) مناقشة وتفسير اسباب فجوات الأداء .
    5) اتخاذ القرار المناسب لأولويات التطوير فى المدرسة .
    فكرة مبسطة عن مرحلة تحديد الأولويات:-
    " تعتبر هذه المرحلة بمثابة حلقة متصلة فى دورة التطوير المدرسى فهى تعتمد على نتائج المرحلة الثانية الخاصة بالتقييم الذاتى كما انها عهد للمرحلة الرابعة " وهى تستهدف دمج جميع افراد المجتمع المدريى فى عملية وضع القرار حول الأولويات .



    أولاً : تشكيل فريق تحديد الأولويات



    م الأسم الوظيفة المهارة دورة فى الفريق
    1
    2
    3
    4
    5
    6
    7
    8
    9
    10
    11
    أحمدعطوة عبد الهادى
    رشدى عبد الغنى بدوى
    ابتسام محمد سعد
    أشرف عبدالشهيد الليثى
    عادل السيد أحمد شومان
    اسماء البيومى عبد القادر
    السيد مصباح البنان
    أشرف عزت محمد
    محمد أحمدزين العابدين
    نادية المغاورى عبية
    أحمد قاسم محمد وكيل أول
    ناظر ثانوى
    اخصائى تكنولوجي
    مدرس فرنساوى
    اخصائى مكتبة
    وكيل أول
    مدرس
    مبعوث
    اخصائى اعلام
    وكيل اول نشاط
    وكيل نشاط - تحديد الفجوة .
    - جمع المعلومات .
    - توظيف تكنولوجيا .
    - البحث عن فجوة .
    - البحث عن فجوة .
    - البحث عن فجوة .
    - البحث عن فجوة .
    - تنفيذ الخطة .
    - توثيق المعلومات .
    - مشاركة مجتمعية .
    - مشاركة محلية . قائد الفريق
    قائد مساعد
    مفكر جيد
    ميسر
    ميسر
    ميسر
    ميسر
    مفكر جيد
    ميسر
    جمع المعلومات
    تحليل بيانات

    2

    2








    مهام أعضاء فريق تحديد الأولويات:
    1) القراءة الواعية لفجوات الأداء وتحديد الاحتياجات بكل دقة .
    2) تشخيص نقاط الضعف والعمل على التخلص منها .
    3) حصر نقاط القوة ثم إعادة ترتيبها من حيث أثرها الإيجابى على التلاميذ .
    خطوات عملية تحديد الاولويات:
     الخطوة الأولى :
    بعد الاجتماع الأول تم تشكيل مجموعة بؤرية وذلك كما يلى :-
    1) دعوة جميع افراد المدرسة لعمل اجتماع موسع .
    2) تقسيم المشاركة الى مجموعات صغيرة .
    3) اعلان اسماء كل مجموعة بؤرية .
    4) توجية اعضاء المجموعات البؤرية الى اتخاذ فرد منهم كقائد للمجموعة ( ميسر) .
    5) توزيع مجالات العمل المدرسى بين كل المجموعات .
     الخطوة الثانية :
    1) تحديد الفجوات الأشد تأثيراً على الطالبات .
    2) مناقشة اسباب هذه الفجوات .
     الخطوة الثالثة :
    مناقشة اسباب هذه الفجوات .
     الخطوة الرابعة
    اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير المدرسى.


    محضـــــر اجتمــــــــاع
    يسر فريق قيادة التطوير بدعوة العاملين بالمدرسة لعمل اجتماع موسع من أجل :
    عناصر الاجتماع :
    - اختبار مجموعات بؤرية واختيار ميسرين لكل مجموعة وذلك تهيدا ً لتحديد الفجوات الأشد .
    محضر الاجتماع
    1) تم تقسيم المشاركين الى مجموعات صغيرة ( بؤرية )
    2) تم اختيار ميسر كقائد لكل مجموعة .
    م الأسم الوظيفة المهارة دورة فى الفريق
    1
    2
    3
    4 أحمد عطوة عبد الهادى
    احمد على مصطفى

    وكيل أول
    وكيل
    مدرس
    مدرس مفكر
    علاقات عامة
    حل المشكلات
    تلقى البرامج ميسر
    علاقات
    حل المشكلات
    حل المشكلات
    3) تم توزيع العمل المدرسى بين هذه المجموعات وذلك بهدف تحديد الفجوات الأشد تأثيراص على الطالبات .
    تم عمل مجموعة جداول كالتالى : " ثلاثة مجموعات ؤرية "
    الخطوة الثانية
    تحديد الفجوات الأشد تأثيراً
    أولاً – قامت كل مجموعة بؤرية بقيادة مير المجموعة بما يلى :-
    1) المراجعة الشاملة للتقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى .
    2) عمل مناقشة بين أعضاء المجموعة .
    3) عرض لأهم الفجوات .
    4) الدعوة لترتيب هذه الفجوات ترتيباً تنازلياً فى ضوء الأشد تأثير على الطالبات .
    5) اختيار اربعة فقط من هذه الفجوات .
    6) اختيار فجوة واحدة من الاربعة لتكون هى الأشد تأثيراً .
    الخطوة الثالثة
    وهى عملية تحديد اسباب هذه الفجوات .
    الخطوة الرابعة
    إتخاذ القرار المناسب بأولوية التطوير ووضع الخطط
     عرض المفاهيم والمهارات لبناء اجرائية لتطوير المدرسة وذلك يشمل:
    1. تعريف الخطة وأهم أهدافها.
    2. خطوات بناء الخطة .
    الخطة هى :-
    " وثيقة مكتوبة تصف وتحدد التغيرات التى سوف تقوم بها المدرسة وذلك بهدف الارتقاء بمستوى الممارسات التعليمية وذلك للوصول بها الى مستوى المعايير القومية "
    أهمية الخطة:-
    1) الخطة أداة جيدة لأداء العكل فى تطوير المدرسة .
    2) هى تحدد أولويات التطوير .
    3) هى تحدد مستوى الأداءالمطلوب لتحقيق الأهداف .
    4) تحدد كذلك أهم الأنشطة التى يمكن إتباعها .
    5) تحدد الوقت اللازم لتنفيذ كل نشاط .
    6) تحدد المصادر اللازمة ومصادرالتمويل .
    7) تحدد توقيتات المتابعة .


    ملخــــص بنــــاء الخطـــــة
    1) تحديد رؤية المدرسة ورسالتها .
    2) تحليل موقف المدرسة .
    3) نتائج تحليل دراسة التقييم الذاتى .
    4) فجوات الأداء .
    5) الأولويات .
    6) تحديد الأهداف العامة ثم الإجرائية .
    7) تحديد الأنشطة .
    Cool تحديد المسئوليات وجهات التنفيذ .
    9) تحيد شركاء التنفيذ من الخارج .
    10) الإطار الزمنى .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 7:26 pm