أ ) اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية :
1 ـ إنفلونزا الخنازير أثبت أن العالم صغير ، وبالإمكان انتقال الفيروس إلى كل بلاد العالم ، فما دور الهيئات الطبية والمجتمع العالمي لصد هذا الوباء .
2 ـ القراءة غذاء الفكر والروح ، وعن طريقها يضيف القارئ أعمارا جديدة إلى عمره ، وسيظل الكتاب الصديق الوفي مهما تقدمت وسائل المعرفة .
3 ـ أدرك أن الوظيفة لن تأتي إليه وهو جالس في بيته فخرج يبحث عنها وعن نفسه ومستقبله فحقق ما أراد الوصول إليه . اكتب قصته .
( ب ) إجباري
ـ اكتب برقية تهنئة لصديق لك نجح في الثانوية العامة .
ثانيا القراءة : ( أ ) من قصة ( أبي الفوارس عنترة ) أجب عن السؤال الآتي .
(وأنا فيهم لا أزيد على أن أكون عبدا مسخرا ؟ أأفعل ذلك مأجورا بطعامي وشرابي ؟ أيكون سيقي جديرا بأن يصاحبني ؟ وهل أرضى لنفسي أن أكون عبدا لك تملكني كما تملك هذه الإبل وهذه الخيل ؟ أأرضى بالذل في نفسي وأنا قادر على حماية غيري ؟ لئن كنت قادرا على أن أمنع حرمكم ، وأذود عن حريتكم فإنني لأشد الناس عقوقا لنفسي . )
أ ـ تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين الأقواس :
1 ـ جمع ( جدير ) : ( جدراء ـ جدر ـ جدران ـ أجادير) .
2 ـ مرادف ( أذود ) : ( أتزود ـ أترفع ـ أدافع ـ أتراجع )
ب ـ ما الذي ينكره عنترة على نفسه ؟ ولماذا ؟ .
ج ـ علل : 1 ـ الصراع النفسي الذي أحس به عنترة يوم احتفال القبيلة بعيد ( مناة ) .
( ب ) من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :1 ـ من موضوع ( نعم الله على عباده )
قال تعالى : ( ولله غيب السموات والأرض وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب إن الله على كل شئ قدير ، والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون )
أ ـ ( الأفئدة ـ غيب ) هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية في جملتين من عندك .
ب ـ وضح دلائل قدرة الله ونعمه على عباده كما جاءت في الآيتين .
ج ـ علل : 1 ـ خُتمت الآية الأولى بقوله تعالى : (إن الله على كل شئ قدير ).
2 ـ ضمن الإسلام للبيت حرمته .
2 ـ من موضوع ( نمل ونحل )
( أما في مراحل الانطفاء الركود ، فإن الدارسين يحفظون عن ظهر قلب ما يتلقونه من مأثورات الأولين ليخرجوها في المناسبات المختلفة تسميعا فتخرج وكأنها موميات محنطة خرجت من توابيتها لتوضع في المتاحف )
أ ـ ( الركود ـ توابيتها ) هات مرادف الأولى ، ومفرد الثانية في جملتين من عندك .
ب ـ ربط الكاتب بين النمل والنحل والشعوب . وضح ذلك .
ج ـ علل : 1 ـ من الخطأ أن يكون موقفنا في جمع المعلومات موقف النمل في حياته
2 ـ كان طابع القرن الرابع الهجري الإبداع والفكر الجديد .
1 ـ إنفلونزا الخنازير أثبت أن العالم صغير ، وبالإمكان انتقال الفيروس إلى كل بلاد العالم ، فما دور الهيئات الطبية والمجتمع العالمي لصد هذا الوباء .
2 ـ القراءة غذاء الفكر والروح ، وعن طريقها يضيف القارئ أعمارا جديدة إلى عمره ، وسيظل الكتاب الصديق الوفي مهما تقدمت وسائل المعرفة .
3 ـ أدرك أن الوظيفة لن تأتي إليه وهو جالس في بيته فخرج يبحث عنها وعن نفسه ومستقبله فحقق ما أراد الوصول إليه . اكتب قصته .
( ب ) إجباري
ـ اكتب برقية تهنئة لصديق لك نجح في الثانوية العامة .
ثانيا القراءة : ( أ ) من قصة ( أبي الفوارس عنترة ) أجب عن السؤال الآتي .
(وأنا فيهم لا أزيد على أن أكون عبدا مسخرا ؟ أأفعل ذلك مأجورا بطعامي وشرابي ؟ أيكون سيقي جديرا بأن يصاحبني ؟ وهل أرضى لنفسي أن أكون عبدا لك تملكني كما تملك هذه الإبل وهذه الخيل ؟ أأرضى بالذل في نفسي وأنا قادر على حماية غيري ؟ لئن كنت قادرا على أن أمنع حرمكم ، وأذود عن حريتكم فإنني لأشد الناس عقوقا لنفسي . )
أ ـ تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين الأقواس :
1 ـ جمع ( جدير ) : ( جدراء ـ جدر ـ جدران ـ أجادير) .
2 ـ مرادف ( أذود ) : ( أتزود ـ أترفع ـ أدافع ـ أتراجع )
ب ـ ما الذي ينكره عنترة على نفسه ؟ ولماذا ؟ .
ج ـ علل : 1 ـ الصراع النفسي الذي أحس به عنترة يوم احتفال القبيلة بعيد ( مناة ) .
( ب ) من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :1 ـ من موضوع ( نعم الله على عباده )
قال تعالى : ( ولله غيب السموات والأرض وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب إن الله على كل شئ قدير ، والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون )
أ ـ ( الأفئدة ـ غيب ) هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية في جملتين من عندك .
ب ـ وضح دلائل قدرة الله ونعمه على عباده كما جاءت في الآيتين .
ج ـ علل : 1 ـ خُتمت الآية الأولى بقوله تعالى : (إن الله على كل شئ قدير ).
2 ـ ضمن الإسلام للبيت حرمته .
2 ـ من موضوع ( نمل ونحل )
( أما في مراحل الانطفاء الركود ، فإن الدارسين يحفظون عن ظهر قلب ما يتلقونه من مأثورات الأولين ليخرجوها في المناسبات المختلفة تسميعا فتخرج وكأنها موميات محنطة خرجت من توابيتها لتوضع في المتاحف )
أ ـ ( الركود ـ توابيتها ) هات مرادف الأولى ، ومفرد الثانية في جملتين من عندك .
ب ـ ربط الكاتب بين النمل والنحل والشعوب . وضح ذلك .
ج ـ علل : 1 ـ من الخطأ أن يكون موقفنا في جمع المعلومات موقف النمل في حياته
2 ـ كان طابع القرن الرابع الهجري الإبداع والفكر الجديد .