الخطوة الخامسة
تنفيـذ خطـــة الدراســـة
تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات المطلوبة
تم فى هذه العملية مراعاة الآتى:
الاعتماد على اكثر من اسلوب واستخدام ادوات متعددة للحصول على المعلومات .
تبسيط أساليب جمع المعلومات .
إقامة نظام مفتوح للاتصال الفعال داخل مجتمع المدرسة .
ضمان تأكيد السرية .
ابتكار إجراءات تتسم بالمرونة .
متابعة الأداء فى خطة جمع المعلومات .
الخطوة السادسة
معالجة وتحليل المعلومات
معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات
وقد تم مراعاة الآتى:
المعالجة الكمية والتحليل الكيفى للمعلومات .
مشاركة جميع اعضاء المجتمع المدرسى مع الفريق المتخصص فى مناقشة الدلالات المستخلصة .
رسم صورة للوضع الراهن للمدرسة فى مجالات العمل المدرسى المختلفة ومقارنتها بما هو المرغوب فى الوصول اليه .
مراعاة حرفية المعايير وروحها لأن عدم مراعاة حرفية المعايير مع روحها هو الذى يسمح بوجود نوع من التنوع بين المدارس .
الخطوة السابعة
إعداد التقرير النهائى
التقـــــــرير النهــــــائى للدراســــة
قال الله تعالى :" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون "
" صدق الله العظيم "
وفال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " " إن الله يحب إذا عمل احدكم عملاً أن يتقنه "
" صدق رسول الله "
تقاس الامم بحضاراتها وازدهارها وبمدى تقدم التعلم والبحث العلمى بها , من هذا المنطلق كان لابد من الاهتمام بالتعليم والمتعلم ليتواكب مع الركب العالمى فى التطور المذهل للمعلومات والتنافس الرهيب فى الاهتمام بالتعليم والجودة .
وايماناً منا بأهمية الجودة والتطوير والتقدم العلمى للوصول الى منتج جيد ليساير العصر والعملية التعليمية .
ومن منطلق أهمية المتابعة الخالية من الرتابة والقائمة على المضامين الحقيقية للتخطيط التربوى السليم كركيزة اساسية لأى عمل واداة من الادوات المعينة لتوفير الدعم الفكرى والمشوار والتغذية الراجعة , لذا فقد تم القيام بعملية المتابعة المستمرة .
تابــــع .. التقـرير النهـائى للدراســة
ولما كانت عملية التقييم الذاتى هى الاساس لتحديد الاولويات فقد تم :
1. تشكيل فريق التقييم الذاتى لمدرسة .
2. تخطيط الدراسة .
3. تشكيل وتدريب فرق العمل .
4. الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة واساليب الحصول عليها .
5. تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات.
6. معالجة وتحليل المعلومات , ثم عمل تقرير مبدئى .
7. اعداد التقرير النهائى .
وانتهينا بإعداد هذا التقرير آملين بالوصول الى غايتنا المنشودة .
وقد استخدمنا فى هذا التقييم الاستبيانات , والملاحظة , والمقابلة كأدوات وكانت الفئة المستهدفة هى : الادارة المدرسية , المعلمون , الطالبات , أولياء الأمور , وغيرهم .
والله الموفق
تابع .. التقـــرير النهـــائى للدراســـة
أولاً : أهمية العمل وأهدافة
اتجهت المدرسة الى التطوير وبدأ العمل بصورة مباشرة وهادفة من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الاداء المدرسى فى الوضع الحالى ومقارنتة بالمعايير القومية بهدف التعرف على :
1. درجة التوافق بين الممارسات فى ماقفة المجالات وبين المعايير .
2. جوانب القوة والضعف فى الأداءالمدرسى .
3. تحديد نقطة الانطلاق فى بناء وتنفيذ الخطة الاجرائية للتطوير المدرسى .
4. اعداد التقرير النهائى عن الوضع الحالى للمدرسة ويشمل على
نقط القوة ونقط الضعف ـ الفرص المتاحة ـ التحديات والمعوقات .
تابع .. التقـــرير النهـــائى للدراســـة
ثانياً : منهجية العمل وادواته
1. وضع الخطط .
2. مهارة كل عضو .
3. المعلمون المجتهدون .
يقوم العمل على منهجية المسح الشامل والإحصاء الوصفى والكمى لخصائص المدرسة المادية والبشرية ويعتمد على الأدوات التالية :
1. المقابلات .
2. الاستبيانات .
3. اسلوب الملاحظة .
4. المجموعات البؤرية .
5. ورش العمل .
6. جلسات المناقشة والإستماع .
7. مراجعه وتحليل الوثائق .
8. تحليل مشكلات العمل والأداء .
تابع .. التقـــرير النهـــائى للدراســـة
ثالثاً : جوانب العمل المجالات التى تم اختيارها
والتى تشمل
1. المبنى المدرسى ـ المعلم ـ المتعلم – المشاركة المجتمعية .
2. المعلومات عن شئون الطلبة والعاملين,معلومات عن المبنى المدرسى وتجهيزاته وكافة الموارد المادية والبشرية وقسم التوريدات والكمبيوتر والمعامل والمكتبة .
3. معلومات عن الأنشطة التربوية .
4. المناخ التربوى , والمنهج التربوى , وغيرها.
أ/ احمد عطوة عبد الهادى
تنفيـذ خطـــة الدراســـة
تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات المطلوبة
تم فى هذه العملية مراعاة الآتى:
الاعتماد على اكثر من اسلوب واستخدام ادوات متعددة للحصول على المعلومات .
تبسيط أساليب جمع المعلومات .
إقامة نظام مفتوح للاتصال الفعال داخل مجتمع المدرسة .
ضمان تأكيد السرية .
ابتكار إجراءات تتسم بالمرونة .
متابعة الأداء فى خطة جمع المعلومات .
الخطوة السادسة
معالجة وتحليل المعلومات
معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات
وقد تم مراعاة الآتى:
المعالجة الكمية والتحليل الكيفى للمعلومات .
مشاركة جميع اعضاء المجتمع المدرسى مع الفريق المتخصص فى مناقشة الدلالات المستخلصة .
رسم صورة للوضع الراهن للمدرسة فى مجالات العمل المدرسى المختلفة ومقارنتها بما هو المرغوب فى الوصول اليه .
مراعاة حرفية المعايير وروحها لأن عدم مراعاة حرفية المعايير مع روحها هو الذى يسمح بوجود نوع من التنوع بين المدارس .
الخطوة السابعة
إعداد التقرير النهائى
التقـــــــرير النهــــــائى للدراســــة
قال الله تعالى :" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون "
" صدق الله العظيم "
وفال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " " إن الله يحب إذا عمل احدكم عملاً أن يتقنه "
" صدق رسول الله "
تقاس الامم بحضاراتها وازدهارها وبمدى تقدم التعلم والبحث العلمى بها , من هذا المنطلق كان لابد من الاهتمام بالتعليم والمتعلم ليتواكب مع الركب العالمى فى التطور المذهل للمعلومات والتنافس الرهيب فى الاهتمام بالتعليم والجودة .
وايماناً منا بأهمية الجودة والتطوير والتقدم العلمى للوصول الى منتج جيد ليساير العصر والعملية التعليمية .
ومن منطلق أهمية المتابعة الخالية من الرتابة والقائمة على المضامين الحقيقية للتخطيط التربوى السليم كركيزة اساسية لأى عمل واداة من الادوات المعينة لتوفير الدعم الفكرى والمشوار والتغذية الراجعة , لذا فقد تم القيام بعملية المتابعة المستمرة .
تابــــع .. التقـرير النهـائى للدراســة
ولما كانت عملية التقييم الذاتى هى الاساس لتحديد الاولويات فقد تم :
1. تشكيل فريق التقييم الذاتى لمدرسة .
2. تخطيط الدراسة .
3. تشكيل وتدريب فرق العمل .
4. الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة واساليب الحصول عليها .
5. تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات.
6. معالجة وتحليل المعلومات , ثم عمل تقرير مبدئى .
7. اعداد التقرير النهائى .
وانتهينا بإعداد هذا التقرير آملين بالوصول الى غايتنا المنشودة .
وقد استخدمنا فى هذا التقييم الاستبيانات , والملاحظة , والمقابلة كأدوات وكانت الفئة المستهدفة هى : الادارة المدرسية , المعلمون , الطالبات , أولياء الأمور , وغيرهم .
والله الموفق
تابع .. التقـــرير النهـــائى للدراســـة
أولاً : أهمية العمل وأهدافة
اتجهت المدرسة الى التطوير وبدأ العمل بصورة مباشرة وهادفة من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الاداء المدرسى فى الوضع الحالى ومقارنتة بالمعايير القومية بهدف التعرف على :
1. درجة التوافق بين الممارسات فى ماقفة المجالات وبين المعايير .
2. جوانب القوة والضعف فى الأداءالمدرسى .
3. تحديد نقطة الانطلاق فى بناء وتنفيذ الخطة الاجرائية للتطوير المدرسى .
4. اعداد التقرير النهائى عن الوضع الحالى للمدرسة ويشمل على
نقط القوة ونقط الضعف ـ الفرص المتاحة ـ التحديات والمعوقات .
تابع .. التقـــرير النهـــائى للدراســـة
ثانياً : منهجية العمل وادواته
1. وضع الخطط .
2. مهارة كل عضو .
3. المعلمون المجتهدون .
يقوم العمل على منهجية المسح الشامل والإحصاء الوصفى والكمى لخصائص المدرسة المادية والبشرية ويعتمد على الأدوات التالية :
1. المقابلات .
2. الاستبيانات .
3. اسلوب الملاحظة .
4. المجموعات البؤرية .
5. ورش العمل .
6. جلسات المناقشة والإستماع .
7. مراجعه وتحليل الوثائق .
8. تحليل مشكلات العمل والأداء .
تابع .. التقـــرير النهـــائى للدراســـة
ثالثاً : جوانب العمل المجالات التى تم اختيارها
والتى تشمل
1. المبنى المدرسى ـ المعلم ـ المتعلم – المشاركة المجتمعية .
2. المعلومات عن شئون الطلبة والعاملين,معلومات عن المبنى المدرسى وتجهيزاته وكافة الموارد المادية والبشرية وقسم التوريدات والكمبيوتر والمعامل والمكتبة .
3. معلومات عن الأنشطة التربوية .
4. المناخ التربوى , والمنهج التربوى , وغيرها.
أ/ احمد عطوة عبد الهادى