center]تابع خطة دراسة التقييم الذاتى 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تابع خطة دراسة التقييم الذاتى 829894
ادارة المنتدي تابع خطة دراسة التقييم الذاتى 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

center]تابع خطة دراسة التقييم الذاتى 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تابع خطة دراسة التقييم الذاتى 829894
ادارة المنتدي تابع خطة دراسة التقييم الذاتى 103798

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    تابع خطة دراسة التقييم الذاتى

    avatar
    محمد سمرة


    المساهمات : 60
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009
    العمر : 51
    الموقع : mas_samra2000@yahoo.com

    تابع خطة دراسة التقييم الذاتى Empty تابع خطة دراسة التقييم الذاتى

    مُساهمة  محمد سمرة الأحد فبراير 14, 2010 8:40 am

    الخطوة الخامسة
    تنفيـذ خطـــة الدراســـة

    تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات المطلوبة

    تم فى هذه العملية مراعاة الآتى:
     الاعتماد على اكثر من اسلوب واستخدام ادوات متعددة للحصول على المعلومات .
     تبسيط أساليب جمع المعلومات .
     إقامة نظام مفتوح للاتصال الفعال داخل مجتمع المدرسة .
     ضمان تأكيد السرية .
     ابتكار إجراءات تتسم بالمرونة .
     متابعة الأداء فى خطة جمع المعلومات .







    الخطوة السادسة
    معالجة وتحليل المعلومات

    معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات

    وقد تم مراعاة الآتى:
     المعالجة الكمية والتحليل الكيفى للمعلومات .
     مشاركة جميع اعضاء المجتمع المدرسى مع الفريق المتخصص فى مناقشة الدلالات المستخلصة .
     رسم صورة للوضع الراهن للمدرسة فى مجالات العمل المدرسى المختلفة ومقارنتها بما هو المرغوب فى الوصول اليه .
     مراعاة حرفية المعايير وروحها لأن عدم مراعاة حرفية المعايير مع روحها هو الذى يسمح بوجود نوع من التنوع بين المدارس .





    الخطوة السابعة
    إعداد التقرير النهائى
    التقـــــــرير النهــــــائى للدراســــة

    قال الله تعالى :" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون "
    " صدق الله العظيم "
    وفال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " " إن الله يحب إذا عمل احدكم عملاً أن يتقنه "
    " صدق رسول الله "
    تقاس الامم بحضاراتها وازدهارها وبمدى تقدم التعلم والبحث العلمى بها , من هذا المنطلق كان لابد من الاهتمام بالتعليم والمتعلم ليتواكب مع الركب العالمى فى التطور المذهل للمعلومات والتنافس الرهيب فى الاهتمام بالتعليم والجودة .
    وايماناً منا بأهمية الجودة والتطوير والتقدم العلمى للوصول الى منتج جيد ليساير العصر والعملية التعليمية .
    ومن منطلق أهمية المتابعة الخالية من الرتابة والقائمة على المضامين الحقيقية للتخطيط التربوى السليم كركيزة اساسية لأى عمل واداة من الادوات المعينة لتوفير الدعم الفكرى والمشوار والتغذية الراجعة , لذا فقد تم القيام بعملية المتابعة المستمرة .



    تابــــع .. التقـرير النهـائى للدراســة
    ولما كانت عملية التقييم الذاتى هى الاساس لتحديد الاولويات فقد تم :
    1. تشكيل فريق التقييم الذاتى لمدرسة .
    2. تخطيط الدراسة .
    3. تشكيل وتدريب فرق العمل .
    4. الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة واساليب الحصول عليها .
    5. تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات.
    6. معالجة وتحليل المعلومات , ثم عمل تقرير مبدئى .
    7. اعداد التقرير النهائى .
    وانتهينا بإعداد هذا التقرير آملين بالوصول الى غايتنا المنشودة .
    وقد استخدمنا فى هذا التقييم الاستبيانات , والملاحظة , والمقابلة كأدوات وكانت الفئة المستهدفة هى : الادارة المدرسية , المعلمون , الطالبات , أولياء الأمور , وغيرهم .
    والله الموفق



    تابع .. التقـــرير النهـــائى للدراســـة

    أولاً : أهمية العمل وأهدافة
    اتجهت المدرسة الى التطوير وبدأ العمل بصورة مباشرة وهادفة من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الاداء المدرسى فى الوضع الحالى ومقارنتة بالمعايير القومية بهدف التعرف على :
    1. درجة التوافق بين الممارسات فى ماقفة المجالات وبين المعايير .
    2. جوانب القوة والضعف فى الأداءالمدرسى .
    3. تحديد نقطة الانطلاق فى بناء وتنفيذ الخطة الاجرائية للتطوير المدرسى .
    4. اعداد التقرير النهائى عن الوضع الحالى للمدرسة ويشمل على
    نقط القوة ونقط الضعف ـ الفرص المتاحة ـ التحديات والمعوقات .






    تابع .. التقـــرير النهـــائى للدراســـة

    ثانياً : منهجية العمل وادواته
    1. وضع الخطط .
    2. مهارة كل عضو .
    3. المعلمون المجتهدون .
    يقوم العمل على منهجية المسح الشامل والإحصاء الوصفى والكمى لخصائص المدرسة المادية والبشرية ويعتمد على الأدوات التالية :
    1. المقابلات .
    2. الاستبيانات .
    3. اسلوب الملاحظة .
    4. المجموعات البؤرية .
    5. ورش العمل .
    6. جلسات المناقشة والإستماع .
    7. مراجعه وتحليل الوثائق .
    8. تحليل مشكلات العمل والأداء .

    تابع .. التقـــرير النهـــائى للدراســـة
    ثالثاً : جوانب العمل المجالات التى تم اختيارها
    والتى تشمل
    1. المبنى المدرسى ـ المعلم ـ المتعلم – المشاركة المجتمعية .
    2. المعلومات عن شئون الطلبة والعاملين,معلومات عن المبنى المدرسى وتجهيزاته وكافة الموارد المادية والبشرية وقسم التوريدات والكمبيوتر والمعامل والمكتبة .
    3. معلومات عن الأنشطة التربوية .
    4. المناخ التربوى , والمنهج التربوى , وغيرها.
    أ/ احمد عطوة عبد الهادى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 31, 2024 5:47 pm