center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

    خمسه وثلاثون سؤالا فى الادب

    شاطر

    عبير غنيم

    عدد المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009

    خمسه وثلاثون سؤالا فى الادب

    مُساهمة  عبير غنيم في الأربعاء يناير 20, 2010 1:22 pm

    س1: ماذا نقصد بالعصر الجاهلي؟
    ج:ـ هي الفترة التي سبقت الإسلام بنحو(مائة وخمسين عاماً) تقريباً، حيث،
    كان الناس يعيشون في فوضي وجهالة.
    س2: كيف كانت طبيعة أهل الجزيرة في تلك الفترة؟
    ج:ــ كانوا يعيشون:ــ
    1) إما في المدن(أهل اليمن وأهل مكة) ويسمون(أهل الحضر).
    2) وإما متنقلون مرتحلون( ويسمون البدو).
    وكانوا قبائل تتألف كل قبيلة من مجموعة الأسر، ويحكم القبيلة في الغالب أكبر الأفراد سناً وأكثرهم خبرة وأعلمهم بالعادات والتقاليد.
    س3: إلام تعود قبائل العرب؟
    ج:ـ ترجع إلي أصلين هما:ــ
    1) العدنانيون:ــ عرب الشمال، ينتسبون إلي(عدنان) من ولد(إسماعيل) عليه السلام.
    2) القحطانيون:ــ عرب الجنوب، نسبة إلي جدهم الأكبر(قحطان).
    وكانت بلاد العرب تجاور الدولتين الكبيرتين في ذلك الوقت(الفرس والروم)حيث دارت بينهما العداوات المتصلة والحروب.
    س4: ما أهم الصفات التي خلفتها البادية في سكانها؟
    ج:ــ 1) الشجاعة التي تغنوا بها.
    2) حماية الأهل و العشيرة والقبيلة.
    3) الاعتزاز بالجود والكرم والإباء.
    4) الوفاء والإخلاص والتعاون.
    س5: كيف كانت الحياة العقلية لدي سكان البادية؟
    ج:ــ 1) اشتهروا بالفراسة(الاستدلال بهيئة الشخص علي أخلاقه).
    2) برعوا في القيافة (الاهتداء بآثار الأقدام إلي أصحابها).
    3) عنوا بالأنساب والاعتزاز بمآثرهم.
    س6: كيف كانت الحياة الدينية؟
    ج:ــ 1) دخلت اليهودية والنصرانية شبه الجزيرة العربية.
    2) أكثر أهل الجزيرة كانوا وثنيين يعبدون الأصنام .
    3) أدت هذه الفوضى الدينية إلي نجاح الدعوة الإسلامية وانتشارها.
    س7: علل لما يأتي:ــ
    أ) الشعر أسبق من النثر الفني في الوجود0
    ب) لا نعرف بالدقة متي ظهر الشعر العربي0
    ج:ــ ( أ ) لأن الشعر يقوم علي الخيال والعاطفة، أما النثر فيقوم علي التفكير والمنطق.
    (ب) لأن العصر الجاهلي لم يكن عصر تدوين منظم، فمعلوماتنا عنه لا تتجاوز أكثر من(قرن ونصف) قبل ظهور الإسلام.

    س8: ما المعلقات؟ وما سبب تسميتها بهذا الاسم؟
    ج:ــ المعلقات:ــ قصائد طوال اختيرت من الشعر الجاهلي لجودتها وجمال أسلوبها.
    جملة آراء في سبب تسميتها:ــ
    1) أنها تعلق في الأذهان والأفئدة.
    2) أنها كحبات العقد الغالية التي تزين الجيد(العنق).
    3) أنها كانت تدون علي رقاع من الجلد وتعلق علي عمود الخيمة.
    4) أنها كانت تكتب بماء الذهب وتعلق علي أستار الكعبة.
    س9: كم عددها؟ وما أهم سماتها؟
    ج:ــ اختلف الرواة في عددها، فمنهم من قال(عشر), وبعضهم من قال(سبع), وهو الأغلب.
    ومن أهم سماتها:ــ يلوح فيها هجير الصحراء, ودروب الفيافي, وعيون المها,وصليل السيوف, وسير الأرام, وصهيل الخيول، وأنين الحل والترحال.
    س10:ــ من أشهر شعرائها؟
    ج: امرؤ القيس، طرفة بن العبد, زهير بن أبي سلمي, عنترة بن شداد, لبيد بن ربيعة, عمرو بن كلثوم, الحارث بن حلزة.
    ومنهم من زاد(النابغة الذبياني، الأعشى, عبيد بن الأبرص).
    س11:ــ وضح رأي الأستاذ(الزيات) في كل من:ــ
    أ) امرؤ القيس. ب) عمرو بن كلثوم.
    ج: قال عن(امرؤ القيس) [شعره صورة كاملة من حياته وخلقه، ففيه عزة الملوك، وتبذل الصعلوك، وعربدة الماجن، وحمية الثائر, وشكوى الموتور وذل الشريد.
    وعن(عمرو بن كلثوم) [ شاعر غمر البديهة، رائق الأسلوب، نبيل الغرض، إلا أنه مقل، لم يتقلب في فنون الشعر، وكل ما روي عنه معلقته، ومقطوعات لا تخرج عن موضوعها.
    س12:ـ وضح رأي(ابن قتيبة) في(طرفة بن العبد)0
    ج: {هو أجود الشعراء قصيدة، وله بعد المعلقة شعر حسن، صادق الوصف، غريب اللفظ، ويظهر في شعره السفن والبحار، لإقامته علي الخليج الفارسي}.
    س13:ــ علام تدور معلقة(امرؤ القيس)؟
    ج: تدور معلقته حول، ذكري الحبيبة وأيامها,ووصف جمالها، ثم ينتقل من الحديث عن حبيبته إلي وصف رائع لليل والفرس والبقر الوحشي،
    والصيد والبرق0
    س14:ــ ما السمات الفنية لشعر المعلقات؟
    ج: 1) طولها الشديد. 2) تدفق المعاني.
    3) تلاحمها وتماسكها. 4) جودة الصياغة وحسن العبارة. 5) سمو الأسلوب.
    س15:ــ للقصيدة العربية نهج ثابت في بنائها. وضح ذلك.
    ج: 1) البدء بالغزل وذكر الأطلال، والبكاء علي الديار، ثم الانتقال إلي غرض آخر وختمها بالحكمة أحياناً.
    2) طول القصيدة إلي ما يقرب من(مائة بيت).
    3) الوزن الواحد والقافية الواحدة. 4) البيت وحدة القصيدة.

    س16:ــ ما أهم الأغراض التي تناولها الشعر الجاهلي؟
    ج: تناول الكثير من الأغراض مثل(الفخر والحماسة، المدح، الغزل، الوصف، الرثاء، الاعتذار.....).
    س17:ــ اكتب نبذة عن:ــ
    أــ ألفاظ ومعاني الشعر الجاهلي. ب ــ الخيال في الشعر الجاهلي.
    ج: كانت الألفاظ تتسم بالجزالة والفخامة، والوضوح(في زمانها).
    أما المعاني فنجد أنها واضحة خالية من التعقيد.
    أما بالنسبة(للخيال) فإن منبعه البيئة، وأكثر الصور من النوع الحسي الذي يصف اللون والشكل والحركة وأكثر الصور(التشبيه/ الاستعارة/ الكناية).
    س18:ــ علل لما يأتي:ــ
    أــ قلة شعر الاعتذار في العصر الجاهلي.
    ب ــ لا نجد وحدة الموضوع في الشعر الجاهلي.
    ج ــ إحساسنا بالغرابة لبعض ألفاظ الشعر الجاهلي.
    ج: أ) لأنه لا يتفق مع ما طبع عليه العربي من الإباء والاعتزاز بالنفس.
    ب) لأن القصيدة الواحدة كانت تجمع عدة أغراض.
    ج) لبعد المسافة الزمنية بيننا وبينهم

    س19:ــ ما أهم أغراض النثر في العصر الجاهلي؟
    ج: الخطابة ــ الوصايا ــ الحكم ــ الأمثال0
    س20:ــ (الخطابة أحد الأغراض النثر الفني الذي ازدهر في العصر الجاهلي).
    أ) ما الذي دعا إليها؟ ب) ما أهم خصائصها؟
    ج) ما صفات الخطيب الناجح؟
    ج: الذي دعا إليها:ــ
    1) الصراع والتنافس في الحياة الجاهلية.
    2) الإصلاح بين الخصوم.
    3) الحث علي مكرمة أو التنفير من مذمة.

    أهم خصائصها:ـــ
    1) قوة الأسلوب. 2) قصر الجمل وقوتها. 3) سهولة الألفاظ.
    4) اعتمادها علي الأدلة والبراهين.
    صفات الخطيب:ــ
    1) ذلق اللسان 2) سليم النطق. 3) حسن الإشارة.
    4) قوي القلب, شجاع. 5) جهوري الصوت.
    س21:ــ عرف الوصايا. واذكر أهم صفاتها.
    ج: الوصية:ـ كلام يقوله من له خبرة في الحياة لمن يهمه أمره.
    أهم صفاتها:ــ
    أ) قصر الفقرات. ب) سهولة الألفاظ. ج) قوة العبارة.
    ء) كثرة السجع بها. و) كثرة الحكم والأمثال فيها.
    .س22:ــ (الحكمة لون من ألوان النثر الفني في العصر الجاهلي)
    أ) ما معني الحكمة؟ ب) ما الفرق بينها وبين المثل؟
    ج: الحكمة: قول موجز صائب الفكرة, دقيق التعبير يحمل توجيهاً إلي سل
    جوانب السلوك.
    الفرق بينها وبين المثل:ــ
    1) الحكمة أقل شيوعاً من المثل. 2) لا يراعي فيها مورد أو مضرب.
    3) تختص بشريف الكلام ولا ينطق بها إلا الخاصة من المثقفين.
    4) لا ترتبط في أساسها بحادثة أو قصة.
    * وتتفق مع المثل في(الصدق، الإيجاز، قوة التعبير).
    س23:ــ أثر القرآن الكريم تأثيراً واضحاً في اللغة والأدب... تحدث عن ذلك.
    ج: أثره في اللغة:ـ
    1) وحد لهجات العرب في لهجة قريش.
    2) هذب ألفاظ اللغة.
    3) استعمل ألفاظ جديدة مثل(ذكاة، صوم، مؤمن).
    4) حافظ علي اللغة العربية من الانقراض.
    أثره في الأدب:ــ
    1) كان دافعاً للمسلمين إلي دراسة تاريخ العرب والأمم السابقة.
    2) محاكاة الكتاب والخطباء للقرآن الكريم.
    س24:ــ إلي أي مدي تأثرت اللغة والأدب بالحديث الشريف؟
    ج: 1) اعتمد عليه المفسرون والفقهاء في تفسير القرآن.
    2) استمدت منه اللغة أفكار وأساليب مبتكرة.
    أما في الأدب:ــ
    تأثر به الخطباء والشعراء والكتاب، فقلدوه واقتبسوا منه، مثل قوله ـ صلي الله عليه وسلم ــ( إنما الأعمال بالنيات) ،( الكلمة الطيبة صدقة).

    س25:ــ ما السمات الفنية لأحاديث الرسول ــ صلي الله عليه وسلم. ؟
    ج: 1) الإيجاز(الكلمات قليلة والمعاني كثيرة).
    2) تنوع الأغراض وتعددها.
    3) سهولة الألفاظ وجمالها.
    4) القدرة علي التأثير والإقناع.




    س26:ــ ماذا تعرف عن عمرو بن كلثوم؟
    ج: ينتمي إلي قبيلة(تغلب) كان أبوه(كلثوم بن عتاب) سيد قومه، وأمه(ليلي بنت المهلل بن ربيعة) البطل الذي عرف في السير الشعبية،
    ب(الزير سالم). ومن هذا النسب ورث حب الزعامة والعزة والفروسية، حتى أنه صار، زعيماً لقبيلته وهو في سن(الخامسة عشرة).
    س27:ــ ما أهم العوامل التي أثرت في شعره؟
    ج: 1) نشأته في بيت أصيل . 2) موهبته الفطرية الذكية.
    3) خوضه الكثير من الحروب. 4) طول حياته(150) عام.
    5) اتصاله بالملوك والأمراء.
    س28:ــ كيف كانت حياته وسيرته؟
    ج: كان للحرب التي دارت بين(بكر وتغلب) دورها في إبراز البطولة،
    فقد أبلي فيها أعظم البلاء، واشتهر بأنه أعظم فتاك العرب، فضرب به المثل، فقيل(أفتك من عمرو بن كلثوم)0
    س29:ــ ما أسباب نشأة المعلقة؟
    ج: روي أن(عمرو بن هند) قد وصل به الكبر والجبروت إلي أنه أراد,
    إذلال العرب، فقال يوماً في مجلسه(أتعلمون أحداً من العرب تأنف أمه،
    من خدمة أمه؟) فقالوا لا نعلم إلا(ليلي بنت المهلل) فإن أباها(مهلل بن ربيعة) وعمها(كليب بن وائل) وزوجها(كلثوم بن عتاب) وابنها(عمرو بن كلثوم) سيد قومه. فأرسل(ابن هند) إلي (ابن كلثوم) طالباً زيارته هو وأمه، فأقبل(ابن كلثوم) وأمه من الجزيرة العربية في جماعة، وأمر الملك بإقامة حفل كبير حضره وجهاء القوم.
    وكان(ابن هند) قد أوعز إلي أمه أن تستخدم(ليلي بنت المهلل) في قضاء أمر من الأمور، فلما أطمأن المجلس، قالت(أم عمرو) لليلي(ناوليني الطبق)
    فأجابتها ليلي:ــ لتقم صاحبة الحاجة إلي حاجتها.
    فلما ألحت في طلبها، صاحت(ليلي) واذلاه!! .
    فسمعها(عمرو) فثار الغضب في عروقه، وسل سيفه وأطاح برأس(عمرو بن هند) وعاد إلي الجزيرة.!!!
    س30: ــ فيم خالفت معلقته منهج القصيدة العربية؟
    ج: أنها بدأت بوصف الخمر وندمائه وساقية الخمر.
    حيث يقول:ــ
    ألا هبي بصحنك فاصبحينا ولا تبقي خمور الأندرينا
    س31:ــ ما رأي النقاد في هذه المعلقة؟
    ج: أنها كتبت في زمنين مختلفين:ــ
    1) أيام التحاكم أمام عمرو بن هند والمفاخرة بين(تغلب وبكر).
    2) بعد قتل(عمرو بن هند) .
    ويظهر ذلك من خلال اختلاف الجو النفسي في الجزأين.
    س32: ما أهم سمات شعره؟
    ج: 1) سهولة الألفاظ وتلاؤمها مع المعني.
    2 ) قوة بناء العبـــــارة. 3) وضوح الفكرة وجمال الخيال.
    4) الاعتداد بالنفس والقبيلة. 5) المبالغة في الفخر.
    س33:ــ وضح رأي الأستاذ(الزيات) فيه.
    ج: سبق إجابته في درس(المعلقات) سؤال(11).
    س34:ــ علل لما يأتي:ــ
    أــ عرف( عمرو بن كلثوم) بشاعر القصيدة الواحدة.
    ب ــ ضرب المثل(أفتك من عمرو).
    ج ــ اختلاف الجو النفسي في المعلقة.
    ج: لأنه لم يصلنا من شعره إلا هذه المعلقة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة فبراير 24, 2017 9:52 pm