center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

    نمل ونحل

    شاطر

    عبير غنيم

    المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009

    نمل ونحل

    مُساهمة  عبير غنيم في الأربعاء يناير 20, 2010 1:08 pm

    أهم المفردات: ــ
    الكلمة معناها الكلمة معناها
    القوت ج: أقوات الطعام الركود المراد: الخمول
    جسيم ج: جسام ضخم الزاخر الفياض
    تداوره تحاوره أرسطو/أفلاطون فلاسفة يونانيين
    تناور×تخلص تخادع جالينوس عالم يوناني ألف في الطب
    أم رأسه دماغه يرشفوا يمصوا
    تارة ج: تير حيناً ــ مرة ذروة ج: ذرا أعلي الشيء
    الملول×المقبل علي الشيء المنصرف سريعاً عن الشيء منكبة منحنية
    أبو حيان التوحيدي عالم عربي من العصر العباسي الحين وقت مبهم طال أو قصر
    يجوبون يقطعون تقله تحمله
    الأديرة (م) دير المعابد مداهمة هجوم فجأة
    زاهد (ج) زهاد/ زُهد الذي يرضي بالقليل دون كيخوتة بطل رواية ألفها(سير فانتيز)
    بمثابة بمثل المحابر(م) محبرة. هي(الدواة)
    ينبثقا يندفعا ذنيك اسم إشارة(هذين)
    محتوم واجب وَليَّ انتهي
    مناقشة أفكار الدرس: ــ
    س1: ــ ما الفرق بين النمل والنحل؟
    ج: النملة تدخر القوت لفصل الشتاء، فهي إذاً تخزن القوت الذي جمعته، تتركه كما وجدته، فحبة القمح تظل حبة قمح، وقطعة السكر تبقي قطعة سكر، فكل ما علي النملة أن تؤديه، هو جمع ما هو صالح لطعامها، ثم رصه علي مستوي الأرض، أو تكومه فوق بعضه.
    أما النحل، فأمره أخر لأنه ما أن يمص من الزهور رحيقها حتى يدير لها معامله الداخلية، فيخرجه في الخلية عسلاً.
    س2: ــ ما الشيء العجيب الذي رآه الكاتب في صباه؟
    ج: كان ذلك في أعقاب مطر غزير إذ شاهد جماعة من النمل تخرج مخزونها من جحرها وتنشره متفرقاً تحت أشعة الشمس، ولابد أن تكون وجدته مبللاً بما تسرب إليه من ماء المطر.
    س3: ماذا شاهد الكاتب في الحديقة؟ وما سبب تعجبه؟
    ج: شهد ذات يوم أمامه نملة كبيرة تناور(صرصاراً) وتداوره، ثم تلدغه في أم رأسه لدغة رأيته يجمد بعدها، وبعدت النملة عنه مسافة قصيرة، حيث أخذت تحفراً جحراً، وبسرعة البرق تم لها ما أرادت، فعادت إلي فريستها، وجرته إلي حيث الجحر.
    وتعجب كيف أخذت تقيس الصرصار طولاً وارتفاعاً بخطوات سريعة، وتم لها ما أرادت.
    س4: ما موقف الإنسان من طريقتي النمل والنحل؟
    ج: علي طريق النمل، وطريقة النحل يكون الإنسان في جمع معارفه وعلومه، فتارة يصنع صنيع النمل من التجميع والتخزين، وطوراً يجري عليها طريقة النحل من التحويل والإبداع.
    س5: ما موقف الشعوب من طريقتي النمل والنحل، وبأي الطريقتين تتقدم الشعوب؟
    ج: تختلف الشعوب، وكذلك تختلف العصور: ــ
    1ـ شعب ما ، أو عصر ما، قد تسوده عملية الجمع والتخزين، حتى إذا ما أراد أحد أن ينتفع بشيء من المعرفة المخزونة في حياته العملية، أخرج من المخازن ما يريد ليستخدمه كما كان قد تلقاه وحفظه.
    2ــ هناك شعب أخر، وعصر أخر لا يستريح إلا إذا تحولت المواد المجموعة علي يديه خلقاً جديداً، وبمثل هذا الإبداع يتقدم الإنسان.
    س6: لماذا لم تبلغ مصر من النهضة ما بلغته اليابان؟
    ج: السبب في ذلك يرجع إلي أن مصر قد اختارت ـ غالباً ـ طريقة النمل، وقلما صنعت صنيع النحل، فأصبح لدينا ما شئت لها من مخازن العلوم والفنون، لكنها مليئة بما أبدعه غيرها من الشعوب الناهضة.
    س7: لماذا أسرع الكاتب في ذكر النتيجة قبل المقدمات؟
    ج: ليقطع طريق الفرار أمام القارئ الملول، الذي يكتفي من كل مقالة بقرة أو فقرتين ويعطيه الفكرة عسي أن تثير فيه القلق وإمعان النظر.
    س8:استعرض الكاتب أمثلة من أقوي الحضارات التي استخدمت طريق النمل والنحل. اذكر هذه الأمثلة.
    ج: المثال الأول: الثقافة العربية في عصر الازدهار.
    المثال الثاني: النهضة الأوربية الحديثة.
    س9: مرت حركة الثقافة العربية في عصر الازدهار بمرحلتين فما هما؟ وأي المرحلتين كانت لها أثرها البارز في هذه النهضة العربية؟
    ج: المرحلة الأولي: منهما يعملون فرادي كل بحسب مزاجه، ودون أن يكون للدولة شأن بهم.
    المرحلة الثانية: كان للدولة شأن عظيم، عندما أنشأ المأمون ما يسمي ببيت(الحكمة)، وكان لذلك أثر عظيم، إذ أصبح بين أيدي الدارسين ترجمات لمعظم مؤلفات أرسطو، وبعض الفلاسفة الآخرين، فضلاً عن المؤلفات في ميادين العلوم، ومنها كتاب(أقليدس) وكتاب(أرشميدس)، فما أن بلغ القرن التاسع(الثالث الهجري) نهايته إلا وقد شهدت العربية محصولاً طيباً مما أنتجه السابقون في ثقافات أخري، والمرحلة الثانية هي التي كان لها أثرها البارز والواضح.
    س10: اذكر أربعة من المبدعين العرب الذين لمعوا في (القرن الرابع الهجري).
    ج: منهم الفارابي، وابن رشد، وابن سينا، ومن الشعراء والحكماء(أبو العلاء المعري) من النقاد(الجرجاني) وغيرهم في مجالات عديدة.
    س11: اذكر أربعة من المبدعين الأوربيين الذين لمعوا في تلك الفترة أيضاً.
    ج: جاليليو، مايكل أنجلو، دافنشي، شكسبير.
    س12: ما العلاقة بين(دون كيخوته) وبين النملة؟
    ج: ذلك أنه قرأ كتب السلف عن حياة الفرسان، وحفظ ما قد قرأ، ولم يغير منه شيئاً، ولم يضف شيئاً ثم رسم حياته علي نموذجه، فهو بمثابة نملة كبيرة.
    س13:متى يحق لنا أن نقول هذا كتابنا وحاسبونا؟
    ج: يحق لنا ذلك عندما لا نقف موقف النمل من الجمع والتخزين وكفي، إذ يبقي دور النحل في التمثيل والتحويل، ولقد تحقق هذا في كثير من الإبداع الأدبي، وفي قليل من الفن، لكنه لم يتحقق في الفكر بشتى نواحيه.
    س14: ربط الكاتب بين النمل والنحل، وبين الشعوب. وضح ذلك. (أجب بنفسك).
    (علي نمط الامتحان)
    (ذلك هو النمل في تخزين قوته وما يصنعه في تخزين قوته، فهو ماهر كل المهارة في جمعه لكنه لا يغير منه شيئاً، وأما النحل فأمره آخر لأنه ما أن يمتص من الزهور رحيقها حتى يدير لها معامله الداخلية، فيخرجه في الخلية عسلاً).
    (أ‌) هات جمع (ماهر) ومرادف(يمتص) في جملتين من تعبيرك.
    (ب‌) ما الفرق بين النمل والنحل؟
    (ت‌) هذا المثل ضربه الكاتب علي سبيل التشبيه، فما المعني الحقيقي الذي يقصده؟
    (ث‌) لماذا أسرع الكاتب في ذكر النتيجة؟ وما رأيك في ذلك؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 10:03 pm