center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

    الثانوية بنات تحتفل بيوم الإحصاء العالمي

    شاطر

    عبير غنيم

    عدد المساهمات : 50
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009

    الثانوية بنات تحتفل بيوم الإحصاء العالمي

    مُساهمة  عبير غنيم في الإثنين أكتوبر 18, 2010 4:53 pm



    الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
    أخبار من الإنترنت

    أكد اللواءأبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن هذا العام سيشهد أول احتفال باليوم العالمى للإحصاء الموافق 20 أكتوبر، وذلك فى إطار حرص الجمعية العامة للأمم المتحدة والمجتمع الدولى على لفت نظر جميع الحكومات إلى أهمية الدور الإحصائى.

    وذلك خلال بيان أصدره الجهاز اليوم، بمناسبة اليوم العالمى للإحصاء معلنا به حضور الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء لهذه الاحتفالية.

    وأشار الجندى إلى أن مصر ستكون من أولى الدول التى ستحتفل بهذه المناسبة، موضحا أن مظاهر الاحتفال ستتم من خلال التنسيق مع كافة الأجهزة الإحصائية فى مصر مثل مركز المعلومات، ودعم اتخاذ القرار وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ومعهد التخطيط.

    وأضاف أنه تم الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم على قيام المدارس فى هذا اليوم بتدريس مادة إحصائية للطلاب لتعريفهم بمبادئ العمل الإحصائى، وسيتم أيضا الاتفاق مع عدد من كبار الكتاب فى العديد من الصحف لكتابة مقالات خاصة بموضوع الإحصاء.

    وصرح الجندى، أن اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة UNSD دعت إلى الاحتفال باليوم العالمى للإحصاء من خلال مشاركة الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة، ومنها مصر ومؤسسات منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها والمنظمات الدولية والإقليمية والمنظمات غير الحكومية كمؤسسات البحوث ووسائل الإعلام ومنتجى الإحصاءات الرسمية للاحتفال بهذا اليوم لزيادة الوعى بالإسهامات العديدة، التى تقدمها الإحصاءات الرسمية المبنية على القيم الأساسية مثل النزاهة والاحترام والشفافية والتعريف بالإنجازات المتعددة للإحصاءات الرسمية وذلك تحت شعار"الاحتفال بالإنجازات المتعددة للإحصاءات الرسمية".
    التعريف بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحص
    اء
    يعتبر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء بمقتضى قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 2915 لعام 1964 المصدر الرسمى لجمع البيانات والمعلومات الإحصائية وإعدادها وتجهيزها ونشرها وإعطاء الطبيعة الرسمية للأرقام الإحصائية فى جمهورية مصر العربية كما أنه المعنى بتنفيذ عمليات الإحصاء وجمع البيانات بمختلف أنواعها وتخصصاتها ومستوياتها وينفذ الكثير من التعدادات العامة والمسوحات الإقتصادية ومن أهم ما يهدف إليه الجهاز استكمال منظومة العمل الإحصائى الموحد والشامل لمواكبة كل التطورات فى مختلف نواحى الحياة وتوحيد المعايير والمفاهيم والتعاريف والمصطلحات الإحصائية وتطور نظام المعلومات الشامل الذى يساعد فى أعمال التخطيط والتطوير والتقييم ورسم السياسات واتخاذ القرار فى كافة المجالات التنموية

    تحتفل مصر باليوم العالمي للإحصاء خلال الفترة من 19 أكتوبر 2010 وحتى 25 أكتوبر 2010، وذلك استجابة لإعلان القسم الإحصائي لمنظمة الأمم المتحدة بأن يوم 20 أكتوبر هو اليوم العالمي للإحصاء تحت شعار "الاحتفال بالانجازات المتعددة للإحصاءات الرسمية"، وذلك بحضور عدد من الشخصيات العالمية.

    وستحتفل كافة الأجهزة الإحصائية في مصر بهذا اليوم، حيث يقوم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء بالاحتفال بهذا اليوم في 25 أكتوبر.

    كما أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن الاحتفال بهذا اليوم في 20 أكتوبر، وتحتفل الأجهزة الإحصائيةالرسمية كمعهدالإحصاءبجامعةالقاهرةومعهدالتخطيط القومي تباعا خلال نفس الفترة.

    [center]إحصاء[/center]
    الإحصاء أحد فروع الرياضيات الواسعة ذات التطبيقات الواسعة ، يهتم علم الاحصاء بجمع و تلخيص و تمثيل و ايجاد استنتاجات من مجموعة البيانات المتوفرة ، محاولا التغلب على مشاكل مثل عدم تجانس البيانات و تباعدها . كل هذا يجعله ذو اهمية تطبيقية واسعة في شتى مجالات العلوم من الفيزياء إلى العلوم الاجتماعية و حتى الانسانية ، كما يلعب دورا في السياسة و الأعمال .
    تاريخيا
    كانت أولى استعمالات الإحصاء هى ما ارتبطت بحاجة الدولة لتنظيم الجباية والتجنيد ودراسة السكان وكان أولى الدراسات في حساب الاحتمالات (أصل الإحصاء الرياضي) ارتبطت أول الأمر بمسائل ألعاب الصدفة والحظ كمجال جديد أثار فضول عدد من العلماء الذين أسسوا هذا العلم في القرن 17. التطور السريع لعلم الاحتمالات كفرع من الرياضيات كان في بدابة القرن 20 لكن أهم عناصر الإحصاء الرياضي كما هو معروف الآن تبلورت في النصف الأخير منه

    [center]الن[/center]شأة

    نشاء علم الأحصاء في أوربا خلال العصور الوسطى وذلك لأهتمام الدول بتعداد أفراد المجتمع حتى تتمكن كل دوله من تكوين جيش قوي يستطيع الدفاع عن حدودها اذا وقع عليها اعتداء من أحدى الدول طمعاً في التوسع أو الثروه ...
    وكذلك أهتمت الدول بحصر ثروات الأفراد في مجتمعاتها حتى تتمكن من فرض الضرائب
    وتجميع الأموال اللازمه لتمويل الجيش وادارة شئون البلاد .
    ثم تطورت عملية التعداد لتشمل بيانات عن المواليد والوفيات والأنتاج والأستهلاك.

    وكان الأعتقاد أن علم الأحصاء هو علم يختص بالطرق العلميه لجمع البيانات وتنظيمها اما في صوره بيانيه أو جدوليه ،
    ألا أنه بعد التطور العلمي والتقني الحديث أصبحت الحاجه ماسه لتحليل البيانات التي جمعت لغرض التنبؤ بعدد السكان بعد فتره زمنيه أو التنبؤ بالأنتاج والأستهلاك وتطورت أيضاُ طرق أخذ العينات وتصميم التجارب ..
    وقد ساعد على هذا التطور بعلم الأحصاء "نظرية الأحتمالات" التي كان لها الدور الواضح بتحليل البيانات واتخاذ القرارت المناسبه بناءً على هذا التحليل ....

    وعلم الأحصاء أمتدت تطبيقاته في وقتنا الحالي الى مجالات العلوم الأخرى كالطب والزراعه والفيزياء وكثرت الحاسبات الألكترونيه وتنوعت أحجامها وقدرتها ودقتها ...الأمر الذي ساعدعلى تقدم الأحصاء بشكل كبير





      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة فبراير 24, 2017 9:51 pm