center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

    التقرير النهائى للدراسة

    شاطر

    محمد سمرة

    المساهمات : 60
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009
    العمر : 45
    الموقع : mas_samra2000@yahoo.com

    التقرير النهائى للدراسة

    مُساهمة  محمد سمرة في الأحد فبراير 14, 2010 8:49 am

    التقرير النهائي للدراسة

    نتائج
    الدراسة











    أولاً: المجال الأول
    الرؤية والرسالة
    أ‌) نقاط قوة:
    - توجد رؤية ورسالة معلنة .
    - تم تحديث الرؤية والرسالة .
    - يشترك العاملون والمعلمون وكبار الزوار وأعضاء مجلس الأمناء والآباء.
    ب) نقاط ضعف :
    ضعف مشاركة أعضاء المجتمع المحلى في صياغة الرؤية والرسالة .








    ثانياً: المجال الثاني
    القيادة والحوكمة
    أ ) نواحى قوة:
    - تدعم القيادة بيئة المعلم المتمركز حول المتعلم .
    - توظف بنو الميزانية بفاعلية .
    - تدعم القيادة العمل الجماعي .
    - تتبع القيادة نظام متطور فى تحديد وتوزيع المسئوليات .
    - تقوم القيادة بمتابعة تقييم المتعلمين في المدرسة .
    - تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة .
    ب) نواحى ضعف :
    - قصور فى توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطالبات .
    - قصور فى تشجيع القيادة على إجراء البحوث العلمية المختلفة .
    - قصور فى تشجيع الأفراد على التدريب .
    - عدم تسجيل الحسابات على الموقع الالكتروني .







    ثالثاً: المجال الثالث
    الموارد المادية والبشرية
    أ )نقاط قوة:
    - تتوفر بالمدرسة بعض المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الموارد الموجودة بالمدرسة .
    - توجد بالمدرسة بيئة معلوماتية لتشكيل المعلومات .
    - توجد مكتبة نموذجية مزودة بمصادر المعرفة المختلفة .
    - تتوافر بالمدرسة مواصفات الأمن السلامة للمبنى المدرسي .
    - تتوافر بالمدرسة كوادر تدريبية فى مجال الحاسب الآلي .
    - تتوافر بالمدرسة كوادر تدريبية على التعلم النشط.
    - كوادر تدريبية مدربة فى انجلترا .
    - معظم المعلمات والمعلمين حاصلين على مؤهلات عليا تربوية .
    ب) نقاط ضعف :
    - عدم وجود معمل أحياء بالمدرسة .
    - عدم وجود غرفة للأخصائية النفسية .
    - عدم وجود أجهزة كمبيوتر لقسم شئون العاملين ، وشئون الطلبة .
    - لم تعرض إمكانيات المدرسة المادية على الموقع الالكتروني .
    - لا يوجد بالفصول كمبيوترات ولا شاشات عرض مما يعوق الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا .
    - عدم مشاركة بعض المدرسين فى عمل وسائل تعليمية تربط بين الموارد الدراسية المختلفة .
    - ضعف خطط للتنمية المهنية للإداريين والفنيين .






    رابعاً :المجال الرابع
    المشاركة المجتمعية
    أ ) نواحى قوة:
    - يتم الإعلان عن الانجازات المتبادلة بين المدرسة والمجتمع المحلى .
    - يشارك بعض أولياء الأمور فى تحقيق الجودة .
    - تستخدم المدرسة إمكانياتها المادية والبشرية فى خدمة المجتمع المحلى .
    ب) نواحى ضعف :
    - قصور فى الحد من غياب الطالبات بالصف الثاني الثانوي ( بحث حالات ) .







    خامساً :المجال الخامس
    توكيد الجودة والمساءلة
    أ) نقاط قوة:
    - تتبع المدرسة نظام للتقييم الذاتي المستمر .
    - تستوعب المدرسة التقييمات الخارجية .
    - تحاول قيادة المدرسة تفعيل وحدة التدريب .
    ب) نقاط ضعف :
    - عدم توافر التعاون الكافي بين وحدة التدريب بالمدرسة مع الوحدات الخارجية الأخرى وذلك يرجع إلى احتفاظ كل وحدة بالمعلومات الخاصة بها .








    سادساً :المجال السادس
    المتعلم
    أ‌) نواحى قوة:
    - تتميز المدرسة بالحصول على مركز متقدم فى الثانوية العامة وفى المواد المختلفة .
    - يتمسك المتعلم بالقيم الدينية ،والأخلاقية ، والاجتماعية .
    - يتبع المتعلمون طرق التغذية الصحية والمحافظة على الصحة العامة .
    - امتلاك المتعلم لمهارة التعامل مع الأزمات .
    ب) نواحى ضعف :
    - عدم وجود استعدادات كافية ذوى الاحتياجات الخاصة .







    سابعاً :المجال السابع
    المعلم
    أ )نواحى القوة:
    - يستخدم المعلم إستراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم ( التعلم النشط ) .
    - يستخدم المعلم إستراتيجية تشجع على الفرق الفردية .
    - يدير المعلم وقت الدراسة بكفأة عالية .
    - يلتزم المعلم بقواعد العمل ويظهر التزاماً أخلاقياً .
    - يخطط المعلم للدرس وفق الأهداف التعليمية ( معرفي ، مهارى وجداني ) .
    - يستخدام المعلم لأساليب متنوعة فى التقويم .
    ب) نواحى الضعف :
    - بعض القصور فى استخدام التجهيزات المتاحة فى المدرسة .
    - عدم وجود نواتج التعلم ( خريطة المنهج فى صدر كشاكيل التحضير ) .
    - عدم تسجيل الرؤية والرسالة فى صدر كشاكيل التحضير .




    ثامناً :المجال الثامن
    المنهج الدراسي
    أ )نواحى القوة:
    - ينفذ المنهج عن طريق الموارد المتاحة .
    - تشارك المدرسة فى الأنشطة المدرسية المختلفة .
    - توجد أنشطة صفية ولا صفية وتحقق أهداف المنهج .
    - توظيف المنهج وربطة بالقضايا والمشكلات المعاصرة .
    ب) نواحى الضعف :
    - عدم استخدام الأدلة التعليمية فى بعض الموارد .
    - عدم استخدام نواتج التعلم فى بعض الموارد .
    - ضعف الاستفادة من إمكانيات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة .






    ثاسعاًً :المجال التاسع
    المناخ التربوى
    أ )نواحى القوة:
    - توفر المدرسة الرعاية الصحية للمتعلمين .
    - يسود بالمدرسة انماط من العلاقات الانسانية القائئمة على الاحترام المتبادل .
    - توفر المدرسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم .
    - المدرسة بيئة أمنة ومناسبة للتعلم وتحقيق رؤية ورسالة المدرسة .
    ب) نواحى الضعف :
    - عدم وجود آليات للإرشاد النفسي وبالتحديد لذوى الاحتياجات الخاصة .








    ملخــــــــــــــــص
    أ)ملخص نقاط القوة
    - رغبة المجتمع المحلى في التطوير ويوجد معلمون مجتهدون .
    - اهتمام واضح للمعلمين بالتعلم المتمركز حول المتعلم.
    - التركيز على النشاط المدرسي لتحقيق مفاهيم مشتركة بين العاملين .
    - المدرسة بها حجرات أنشطة ، مناهل ، كمبيوتر ،بعض المعامل ، ومسجد ، مكتبة وحجرات تحضير للعلوم ، وقاعة للاحتفالات .
    - المدرسة تهتم بإكساب الطالبات مفاهيم ومهارات ترتبط بالمهارات الحياتية فى المجتمع المحيط بالمدرسة .
    - يوجد تعاون من بعض أولياء الأمور في حل مشكلات أبنائهم .
    ب ) ملخص نقاط الضعف:
    - ضعف مشاركة المجتمع المحلى فى الرؤية والرسالة .
    - عدم وجود حارس آمن فى المدرسة وييم استبدالة بالنوبتجى .
    - غياب بعض الطالبات ... الخ .
    جـ - المعوقات
    الخوف من التغيير .-

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 17, 2018 7:48 am